Friday, 17 January 2014

البيض مكون اساسي لصنع الكيك


مكون اساسي في صنع الكيك


البيض

يعتبر من أهم المكونات المسؤولة عن نجاح الكيك او فشله 

سأتكلم عن البيض و كيفية إضافته في خليط الكيك ليتفاعل بنجاح مع بقية المكونات حيث يساعد خليط الكيك على التماسك و الانتفاخ و أخذ شكل القالب المخبوز به والاستمتاع بطعمه المشهي اللذيذ


يعتبر البيض من المواد الاساسية في صناعة الكيك و يؤدي الخلل في تطبيق الخطوة الخاصة به الى كيك متكتل، قليل الحجم و يحتوي على مسامات ضيقة جداولكي يكون الكيك ناجحا لابد ان تكون مساماته واسعة وقوامه هشا. 
اساسيات اضافة البيض في الكيك:
١-اخراج البيض من البراد قبل البدء بالتجهيز لعمل الكيك بمدة ٣٠ دقيقة تقريبا كي يصبح في درجة حرارة المطبخ لانه من المهم ان تكون درجة حرارة البيض طبيعية اثناء خفقه فيتضاعف حجمه بسرعة و تتكون فيه فقاعات الهواء المطلوبة لانتفاخ الكيك.
٢- اذا كان مطلوب في الوصفة بيض مفصول اي البياض مفصول عن الصفار فيفضل بان تقومي بفصل البياض عن الصفار فور اخراج البيض من البراد لان الصفار يكون متماسك فينفصل بسرعة عن البياض.
٣- أيضاً اذا كان المطلوب بياض بيض مخفوق يفضل ان يتم خفق بياض البيض مباشرة بعد إخراجه من البراد و فصله لان خفق بياض البيض و هو بارد يساعد على تكون فقاعات الهواء بسرعة فيتضاعف حجم البياض و يتماسك حسب الدرجة المطلوبة في الوصفة.
٤- اضافة البيض بالتدريج على خليط السكر و الزبدة بحيث تختفي البيضة تماماً قبل اضافة البيضة الثانية وهكذا الى ان تنتهي كل كمية البيض المطلوبة 
٥- خفق البيض مع السكر ليصبح الخليط فاتح اللون ويتضاعف حجمه و يكون خيوط رفيعة عند رفعه قليلا و تركه ينساب بهدوء من الملعقة تعني ان يتم خفق البيض بمضرب شبكي يدوي او كهربائي لمدة لا تقل عن ١٠ دقائق.
٦- اضافة الدقيق على البيض المخفوق الى ان اصبح لونه فاتح كما في المعلومة السابقة يجب ان يتم بخفة حيث ينثر بهدوء على البيض و يقلب بخفة باستعمال ملعقة بلاستيكية عريضة ولمدة قصيرة فقط ليختفي الدقيق. خفق الخليط لمدة طويلة يتسبب بتسرب كمية الهواء المتكونة في البيض اثناء فترة الخفق.
٧- خفق البيض والزبدة الى ان يصبح الخليط كريمي و هش القوام يتطلب خفق البيض لمدة ٣ دقائق على الاقل ليمتزج البيض مع الزبدة ويتجانس مما يسمح للدقيق بان يتشرب الزبدة وتتلتصق ذراته بها فينتفخ جيدا اثناء الخبز
٨- حجم البيض المستخدم الحجم الكبير او متوسط الحجم ويتوفر في معظم الاسواق ويكون وزن البيضة المتوسطة الحجم ما يقارب ٥٠ جرام تقريبا وتساوي ٣-٤ ملعقة كبيرة تقريبا. اذا لم يتوفر لديك حجم البيض المتوسط حاولي قياس البيض بالملعقة او بالوزن لتحصلي على الكمية المطلوبة.
٩- من الممكن استعمال بدائل البيض تفي بالدور الذي يقوم به البيض في تحضير الكيك لكن النتيجة لن تكون كما تتوقعون من وصفة يستعمل بها البيض الطبيعي.
شمس

2 comments:

  1. كعكة البيض اثنين هو علاج من طفولتي. أنها بسيطة ومتواضعة. فمن لذيذ دون أن يكون الطنانة. تحتوي هذه المقالة على قصة، وصفة وما هي الذاكرة يرمز لي. أجد موقع ويب لأفضل عمل cv. إذا كنت تريد يمكنك زيارة هذا الموقع. شكرا لك!

    ReplyDelete

الوصفات الشائعة

counter

Flag Counter

 

أشترك معنا عن طريق الايميل

X